accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

معايير الجائزة الدورة الثامنة (2016 / 2017 )

 1. القيادة Leadership

 

يقوم القادة في المؤسسات المتميزة بصياغة المستقبل ويعملون جاهدين على تحقيقه، كما يمثلون القدوة الحسنة في التزامهم بقيم ومبادئ المؤسسة ومدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة ويلهمون الثقة لمن حولهم في جميع الأوقات. كما أنهم يتسمون بالمرونة ويعملون على تمكين الوزارة/ المؤسسة من التنبؤات المستقبلية والتفاعل الإيجابي معها في الوقت المنا سب لضمان استمرارية النجاح .

 أ.  يضع القادة الر سالة والرؤيا والقيم والمبادئ كما أنهم يضربون القدوة الحسنة ويمثلون نماذج يحتذى بها في التميز والنزاهة والحاكمية والبعد عن الفساد.

 ب.  يقوم القادة بتحديد ومتابعة ومراجعة وتوجيه التحسينات الخاصة بأنظمة العمل والأداء المؤسسي.

  ج .  يتفاعل القادة مع أصحاب العلاقة الخارجيين.

  د .  يدعم القادة ثقافة التميز بين الموظفين في الوزارة / المؤسسة.

 ﮬ .  يعمل القادة على ضمان مرونة الوزارة / المؤسسة والإدارة الفاعلة لعمليات التغيير.

 

  أ. يضع القادة الرسالة والرؤيا والقيم والمبادئ كما أنهم يمثلون نماذج يحتذى بها في التميز والنزاهة والحاكمية والبعد عن الفساد

على سبيل المثال، يقوم القادة في المؤسسات المتميزة بما يلي :

* ضمان مستقبل الوزارة / المؤسسة من خلال تحديد ونشر الغاية الرئيسة من وجود الوزارة / المؤسسة والتي تشكل الأساس الذي تستند إليه الرؤية والرسالة والقيم والشفافية والأخلاقيات والسلوك المؤسسي والتركيز على أفضل النتائج وخدمة جميع فئات متلقي الخدمة (ذكور ، إناث ، ذوي احتياجات خاصة، غير الناطقين باللغة العربية ... وغيرهم) لضمان تكافؤ الفرص وتلبية اهتماماتهم واحتياجاتهم.

* التعريف بالرؤيا والرسالة والأهداف لجميع أصحاب العلاقة وحشد الجهود من أجل تحقيقها، وتشجيع نشر مبادئ ومتطلبات تطبيق التميز في القطاع الحكومي.

* تجسيد القيم المؤسسية وإعطاء القدوة الحسنة من خلال الالتزام بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة والنزاهة والمسؤولية المجتمعية والسلوك المهني ،والنوع الإجتماعي ، وتطبيق نظام فعال للحوكمة المؤسسية وميثاق النزاهة الوطنية وتعزيز قيم الشفافية وتكافؤ الفرص  داخل الوزارة / المؤسسة وخارجها سعياً منهم لتطوير وتعزيز سمعة ومكانة الوزارة /  المؤسسة.

* تطوير ودعم بناء ثقافة القيادة المشتركة بالوزارة / المؤسسة والمشاركة الشخصية الفاعلة في تشجيع عمليات التطوير والتعلم المستمر والعمل على تشجيع العمل بروح الفريق الواحد.

* إيجاد ثقافة قيادة مشتركة للوزارة/المؤسسة ، مع ضمان تكافؤ الفرص لتمكين المرأة من تبوؤ مراكز قيادية ومراجعة وتطوير فاعلية سلوكيات الأفراد القيادية.

 

  ب. يقوم القادة بتحديد ومتابعة ومراجعة وتوجيه التحسينات الخاصة بأنظمة العمل والأداء  المؤسسي

على سبيل المثال، يقوم القادة في المؤسسات المتميزة بما يلي :

* تعريف واستخدام حزمة من النتائج المتوازنة لمراجعة مستوى التقدم ومستوى الإنجاز في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والوطنية بما يتيح تقديم نظرة معمقة للأولويات على المديين القصير والطويل ومن ثم إدارة التوقعات الخاصة بجميع أصحاب العلاقة في الوزارة / المؤسسة.

* فهم وتطوير القدرات والموارد المتاحة بالنسبة للوزارة/  للمؤسسة وضمان الاستفادة القصوى منها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الخاصة بالوزارة / المؤسسة.

* تقييم حزمة النتائج التي تم تحقيقها من أجل تحسين الأداء المستقبلي وتوفير منافع مستدامة لجميع أصحاب العلاقة في الوزارة / المؤسسة.

* اتخاذ القرارات بناءً على معلومات يُعتمَد عليها مبنية على الحقائق وموثوقة، وتشجيع كافة الموظفين على اختلاف مواقعهم الوظيفية على تبادل المعرفة من خلال استخدام وتطوير وتبني ونشر مفهوم إدارة المعرفة لترجمة مستوى الأداء الحالي والمتوقع للعمليات ذات الصلة لتشجيعهم على تبادل المعرفة.

* تحديد المخاطر وإدارتها بالشكل الصحيح في جميع عمليات الوزارة/ المؤسسة بما يضمن الوصول إلى مستويات عالية من ثقة أصحاب العلاقة.

* إيجاد نظام فعال لقياس ومراجعة وتطوير نتائج الأداء المؤسسي بما في ذلك الاستفادة من تقارير التدقيق والتقييم الداخلية والخارجية (مثل التقرير التقييمي لجائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية) في تحسين عمل الوزارة/ المؤسسة وتحويل نقاط  الضعف وفرص التحسين إلى نقاط قوة من خلال خطط عمل تطويرية.

اعتماد ومراجعة السياسات والبرامج والتعليمات وإجراءات العمل ذات العلاقة بالنوع الإجتماعي وتكافؤ الفرص.

 

  ج. يتفاعل القادة مع أصحاب العلاقة الخارجيين

على سبيل المثال، يقوم القادة في المؤسسات المتميزة  بما يلي :

* تبني منهجيات عمل صممت لفهم وتوقع ومن ثم تحديد الاستجابة المناسبة للاحتياجات الحالية والتوقعات  المستقبلية المختلفة لأهم أصحاب العلاقة الخارجيين في  الوزارة / المؤسسة (متلقي الخدمة، شركاء، موردين، ...) والتعاون معهم  في تنفيذ مشاريع ومبادرات تطويرية مشتركة.

* الاتسام بالشفافية وتحمل المسؤولية تجاه جميع أصحاب العلاقة  في الوزارة / المؤسسبة  والمجتمع ككل عن نتائج الأداء، مع ضمان تحلي جميع الموظفين بالسلوكيات المهنية والمسؤولية والنزاهة والاستقامة في كافة تعاملاتهم وتصرفاتهم مع الالتزام بالإطار العام  للمساءلة والأخلاقيات وثقافة الثقة المتبادلة  والشفافية وتوفير المعلومات المناسبة في الوقت المناسب.

* ضمان تحري الشفافية في إعداد وإصدار التقارير المالية وغير المالية ( حسب متطلبات ديوان المحاسبة، وزارة المالية، رئاسة الوزراء، هيئة مكافحة الفساد، وجميع  الأجهزة الرقابية) المتعلقة بأصحاب العلاقة في الوزارة / المؤسسبة  وبما يتناسب مع توقعاتهم.

* تشجيع  جميع أصحاب العلاقة في الوزارة/ المؤسسية على المشاركة في الأنشطة التي تعود بالفائدة على المجتمع بصورة  أوسع وأشمل من خلال  إيجاد منهجيات لإشراكهم، والعمل على تعريف وتحديد دور الوزارة / المؤسسة في مجال المسؤولية المجتمعية من خلال تحديد احتياجات المجتمع المحلي والأسرة.

* الالتزام بالأنظمة والقوانين والاستراتيجيات  المعمول بها والخاصة بالمجتمع مثل منع التدخين ودعم المرأة وشؤون الأسرة.

* بناء ثقافة تدعم المحافظة على الموارد مثل  المياه والطاقة ورفع كفاءة استخدامهما واستخدام الطاقة البديلة إن  أمكن.

* تشجيع التعاون مع الجهات الخارجية من خلال عدد من المبادرات مثل دعم تبادل المعلومات وتنفيذ المقارنات المعيارية التي تسهم في تحسين أداء المؤسسات.

 

  د. يدعم  القادة ثقافة التميز بين الموظفين في الوزارة /  المؤسسة

على سبيل المثال، يقوم القادة في المؤسسات المتميزة بما يلي:

* نشر ثقافة الإشراك والتمكين والتحسين والمساءلة وتكافؤ الفرص بين الجنسين لكافة الشرائح الوظيفية من خلال أفعالهم وتصرفاتهم وتجاربهم إضافة إلى تفويض الصلاحيات بما يسهم في تحسين الأداء وتقديم الخدمات لمتلقي الخدمة.

* الإدراك بأن المحافظة على أداء الوزارة/المؤسسة المتميز يعتمد على قدرتهم على سرعة التعلم والاستجابة عند الحاجة.

* تقديم الدعم المطلوب لجميع الموظفين في كافة مواقع الوزارة / المؤسسة لتنفيذ خططهم وتحقيق أهدافهم وغاياتهم من خلال مساهمات القادة الشخصية في تنمية الأفراد.

* الاعتراف والتقدير المستمر لجهود وإنجازات الموظفين.

* توفير بيئة مشجعة على الإبداع من خلال تبني وترويج لثقافة تدعم إنتاج الأفكار الجديدة ومنهجيات التفكير الحديثة الرامية لتشجيع الإبداع والتطوير المؤسسي. وتشجيع الموظفين على المشاركة في عمليات التطوير والتحسين المستمر.

* تعزيز وتشجيع التنوع وتكافؤ الفرص وتوفير ظروف عمل  إيجابية وملائمة لكلا الجنسين.

 

  ھ. يعمل القادة على ضمان مرونة الوزارة / المؤسسة والإدارة الفاعلة لعمليات التغيير

على سبيل المثال، يقوم القادة في المؤسسات المتميزة بما يلي:

* التحلي بالمرونة والقدرة على صناعة القرارات الصائبة بناءً على المعلومات المتوفرة والخبرة والمعرفة السابقة مع الأخذ بعين الاعتبار لنتائجها المحتملة ومن خلال الإدارة الفاعلة للمعرفة في الوزارة / المؤسسة.

* وضع مرجعية علمية وعملية ملائمة تأخذ بعين الاعتبار متطلبات الحفاظ على البيئة وتحقيق الأهداف والأولويات مثل الضوضاء والتلوث البيئي وتقليل الأخطار الصحية والحوادث.

* السعي لإشراك جميع أصحاب العلاقة  بالوزارة / المؤسسة  والحصول على دعمهم وإسهاماتهم  فيما  ينبغي إحداثه من تغيير هام ومطلوب لضمان تحقيق النجاح المستدام للوازرة/المؤسسة.

* لإدارة الفاعلة للتغيير من خلال إدارة منظمة للمشاريع والتركيز على عمليات  التحسين. وإدارة  تأثيرات عملية التغيير على جميع أصحاب العلاقة.

* اختبار وتعديل الأفكار الجديدة الواعدة ودعمها ومن ثم تسخير الموارد اللازمة لتحقيقها خلال الإطار الزمني  الملائم.

* تفويض الصلاحيات اللازمة للعاملين في مختلف المواقع الوظيفية والجغرافية بما يضمن مرونة وقدرة الوزارة / المؤسسة على الاستمرار بتنفيذ اعمالها بشكل مستمر وفعال.

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني