السيرة الذاتية لمدير الشؤون التعليمية
الإسم : زياد عبدالكريم أمين جراح
مكان وتاريخ الولادة : المزار الشمالي 18/7/1973
الحالة الاجتماعية : متزوج
الوظيفة الحالية : مدير الشؤون التعليمية
الرتبة: معلم قائد
المؤهلات العلمية :
• دكتوراه فلسفة – مناهج العلوم – جامعة اليرموك 2011
• ماجستير مناهج العلوم وأساليب تدريسها – جامعة اليرموك 2000
• بكالوريوس علوم حياتية – جامعة مؤته 1995
الخبرات السابقة :
• معلم علوم وأحياء وزارة التربية والتعليم الاردن 1995 – 2000
• معلم احياء- المدرسة النموذجية – جامعة اليرموك 2000-2001
• معلم أحياء وزارة التربية -سلطنة عمان 2001 – 2003
• معلم علوم و أحياء مدارس الرياض - السعودية 2003 – 2004
• مشرف غرفة موهوبين- وزارة التربية والتعليم 2004-2005
• مؤلف ومقيم لمناهج العلوم والأحياء المحوسبة في الاردن 2005- 2007.
• مشرف تربوي وزارة التربية والتعليم 2007-2012 و 2020-2024
• مدرس مهارات التفكير والبحث- السنة التحضيرية جامعة الملك سعود 2012-2014
• مشرف مهارات التفكير والبحث – جامعة الملك سعود 2014 – 2016
• مؤلف/ منقح لمصادر التعلم لمادة العلوم والأحياء (كتاب الطالب ودليل المعلم) للمستويات من الصف الثالث حتى الصف الثاني عشر 2018-2020 .
• مؤلف وكاتب سيناريو الكتروني لمادة علوم الحياتية على منصة مفهوم التعليمية – شركة Learnment 2020-2021
المشاركات واللجان :
• عضو لجنة تأليف وتقييم مناهج العلوم والأحياء المحوسبة في الاردن 2005- 2007.
• عضو في اعداد وبناء نماذج اسئلة تحاكي الاختبار الدولي PISA لدى شركة الفكر للاستشارات التربوية – لصالح وزارة التعليم المملكة العربية السعودية 2021
• عضو في تأليف المادة التدريبية الخاصة ببرنامج المدرسة الحديثة بالتعاون مع الوكالة الكورية كويكا على منصة تدريب المعلمين 2021.
• عضو في لجان تحكيم الوسائل التعليمية على مستوى الوزارة 2021
• عضو في لجان الدراسات الدولية – وزارة التربية والتعليم.
• عضو في لجان تأليف العلوم- المركز الوطني لتطوير المناهج 2020
النشر العلمي:
• الجراح، زياد؛ خطايبة، عبد الله؛ وبني خلف، محمود. (2013). حجج طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن لقضايا وراثية اجتماعية وعلاقتها بأنماط تفكيرهم. المجلة الاردنية في العلوم التربوية، 9(3).
• الجراح، زياد؛ وعناقره، حازم. (2014). مغالطات التفكير لدى طلبة الصف الاول الثانوي العلمي في الاردن حول قضايا علمية اجتماعية وعلاقتها بجنسهم. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، 26(1).
• بني خلف، محمود؛ وعناقره، حازم؛ الجراح، زياد. (2014) . الحدود الامنة في تدريس الموضوعات الجنسية في محتوى كتب العلوم الحياتية من وجهة نظر معلمي الاحياء في شمال الأردن. المجلة الاردنية في العلوم التربوية، 10(4).
• عناقره، حازم؛ الجراح، زياد. (2015). العلاقة بين مستوى الذكاءات المتعددة لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة طيبة وعادات العقل المتوافرة لديهم. مجلة المنارة، 21(4)، 29-75.
• الجراح، زياد. (2017). فهم طبيعة العلم وعلاقته بالمحاججة حول قضايا علمية اجتماعية لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود. المجلة التربوية، 124(2)، 69-102.
• الجراح، زياد. (2018). تقييم مستويات الثقافة البيولوجية في ضوء مشروع دراسة مناهج البيولوجيا ومقياس بايبي لدى طلاب الصف العاشر في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، (32)4.
• الجراح، زياد. (2018). مستوى المعرفة الوراثية لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود وعلاقتها بمستوى حججهم حول قضية زواج الأقارب. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، (44)170.
• الجراح، زياد. (2019). ممارسات معلمي العلوم في الأردن لتقييم التفسيرات البديلة لظواهر علمية والحجج المقدمة لدعم تقييمهم. دراسات، العلوم التربوية، (46) 3.
• المومني، جهاد؛ النصراوين، معين؛ والجراح، زياد. (2022). صعوبات تدريس مناهج العلوم المطورة في الأردن أثناء جائحة كورونا وحلولها من وجهة نظر المعلمين. مؤتمر كلية التربية الرابع عشر، جامعة اليرموك، الاردن.
• الزغيبي، محمد؛ الجراح، زياد؛ القبلان، فايزه؛ القسيم، محمد. (2022). تطور مناهج العلوم. في الشايع، فهد؛ البلوشي، سليمان؛ منصور، ناصر (محرر). المرجع في تعلم وتعليم العلوم (من النظرية للتطبيق). الرياض، جامعة الملك سعود.
• القسيم، محمد؛ القبلان، فايزه؛ الجراح، زياد. (2022). تصميم مناهج العلوم. في الشايع، فهد؛ البلوشي، سليمان؛ منصور، ناصر (محرر). المرجع في تعلم وتعليم العلوم (من النظرية للتطبيق). الرياض، جامعة الملك سعود.
|
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390