يعنى قسم الإعاقات/مديرية برامج الطلبة المعوقين/إدارة التعليم بالإشراف على مدارس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والطلبة ذوي الإعاقة الحركية والطلب المدموجين في المدارس الحكومية مثل اضطراب طيف التوحد والإعاقة الذهنية وغرف الإعاقة الذهنية وغرف ملحقة للصم وانجاز المعاملات التربوية الخاصة للطلبة ذوي الإعاقة بكافة فئاته.
كذلك العمل على تدريب الكادر الإداري والتعليمي العاملين مع الطلبة ذوي الإعاقة على محاور الإستراتيجية العشرية للتعليم الدامج.
التعليم الدامج:
تماشيًا مع الاتجاهات العالمية في دمج الطلبة ذوي الإعاقة، وتنفيذًا لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017، اعتمدت وزارة التربية والتعليم نهجًا شاملًا للتعليم الدامج الذي يستدعي من وزارة التربية والتعليم ضمان حق الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم على أساس المساواة وتكافؤ الفرص وضمان بيئة تعليمية دامجة تلبي متطلبات وصول الطلبة ذوي الإعاقة إلى البرامج التربوية والتعليمية.
السياسات والإجراءات العامة:
تضمنت استراتيجية وزارة التربية والتعليم تطوير برامج التعليم الدامجوتعمل على:
1. إضفاء المرونة على النظام التعليمي سواء فيما يتعلق بالمناهج و استراتيجيات التدريس والتقويم.
2. تعديل الاتجاهات السلبية لدى كل من المعلمين وأولياء الأمور والطلبة نحو الأشخاص ذوي الإعاقة.
3. تشجيع مشاركة أسر الطلبة ذوي الإعاقة في البرامج التربوية.
4. تزويد المدارس بالمعلمين العاملين مع الطلبة ذوي الإعاقة.
5. التوسع في تقديم الخدمات المساندة للطلبة ذوي الإعاقة.
6. تبنّي رؤية جديدة لتعليم الطلبة ذوي الإعاقة تقوم على ضرورة تعزيز العمل التعاوني بين وزارة التربية والتعليم والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، وأولياء الأمور، والمعلمين، والجامعات.
7. تفعيل القوانين والأنظمة التربوية والمدرسية ذات العلاقة بحق الطلبة ذوي الإعاقة في التعلم، واتخاذ الإجراءات وتحديد المرجعيات الواضحة للتنفيذ والمتابعة والمساءلة.
الخدمات المقدمة في المدارس الدامجة:
1. توفير المناهج التربوية والتعليمية المناسبة حسب متطلبات الطلبة ذوي الإعاقة.
2. التقييم التربوي.
3. تقديم الخدمات التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة .
. 4رفع قدرات المعلمين العاملين مع الطلبة ذوي الإعاقة.
5. توفير الوسائل التعليمية المساندة لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية.
6. التهيئة البيئية للمدارس الدامجة
برنامج مدارس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية:-
يشتمل البرنامج تعليم وتأهيل الطلبة ذوي الإعاقة السمعية (ضعاف السمع والطلبة الصم) من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الثانوي فرع أدبي ويبلغ عدد المدارس (10) مدارس ويبلغ إجمالي عدد الطلبة المخدومين فيها: 655 طالب وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية حتى تاريخه.
أهــــداف البرنامـــج:-
آلية العمل في البرنامج:-
- يتبع تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية المناهج الرسمية المعتمدة في وزارة التربية والتعليم بحيث يتم التواصل مع الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالطريقة الكلية (لغة الإشارة الأردنية، قراءة الشفاه، الأبجدية الإشارية، لغة الجسم)، ويتم توفير معلمي ومعلمات من مختلف التخصصات لتدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية.
يتم رفع كفاءة معلمين ومعلمات في التواصل مع الطلبة ذوي الإعاقة السمعية من خلال تدريبهم على لغة الإشارة وأساليب تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، وينفذ في الوزارة برنامج تزويد الطلبة ذوي الإعاقة السمعية الملتحقين في وزارة التربية والتعليم بالمعينات السمعية، وتدريبهم نطقيًا ولغوية من قبل أخصائيي نطق ولغة.
الطلبة المستهدفون:-
- الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية (ضعاف السمع والصم وزارعي القوقعة)
- الطلبة ذوي الإعاقة السمعية مع إعاقة أخرى على أن تكون الإعاقة السمعية الإعاقة الأساسية.
دوام الطلبـــة:-
- يبدأ دوام الطلبة ذوي الإعاقة السمعية الساعة 8.30 ولغاية الساعة 1.15
برنامج مدارس الطلبة ذوي الإعاقة البصرية:-
يشتمل البرنامج على تعليم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية (ضعاف البصر والطلبة المكفوفين) من الصف الأول الأساسي حتى الثاني الثانوي فرع أدبي.
يبلغ عدد الطلبة في الأكاديمية (300) طالب وطالبة ذوي الإعاقة البصرية حتى تاريخه, ويوجد قسم للسكن الداخلي ليخدم الطلبة من الأول الأساسي ولغاية السادس الأساسي للطلبة من خارج محافظة العاصمة - عمان.
أهــــداف البرنامـــج:-
آلية العمل في البرنامج:-
- يتم استخدام المناهج الرسمية المعتمدة في وزارة التربية والتعليم مطبوعة بطريقة برايل وأيضاً يتم تكبير المباحث للطلبة ضعاف البصر وتزويدهم بمكبرات. ويتم تعليم الطلبة من خلال معلمين من مختلف التخصصات ويتم تأهيلهم بدورات حول طريقة برايل والتأهيل البصري والحركة والتنقل والمهارات الاستقلالية.
الطلبة المستهدفون:-
- الطلبة من ذوي الإعاقة البصرية (ضعاف البصر والمكفوفين).
دوام الطلبـــة:-
- يبدأ دوام الطلبة ذوي الإعاقة البصرية من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 1.15
الإعاقة الذهنية:
يتم قبول الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية في غرف الإعاقة الذهنية المنتشرة في مديريات التربية والتعليم وفق دليل إجراءات تنظيم وإدارة صفوف الإعاقة الذهنية في مدارس وزارة التربية والتعليم.
أهــــداف البرنامـــج:-
يسعى البرنامج إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها:
الطلبة المستهدفون بالبرنامـــج:-
الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية (البسيطة, المتوسطة, الشديدة) وبحسب الأوراق والتشخيص الرسمي المعتمد من الجهات الطبية المعتمدة بحيث تتراوح أعمارهم من عمر (4 - 16) سنة.
آلية العمل مع الطلبة في البرنامج:-
بعد أن يتم تشخيص الطفل وتحديد إعاقته تلتزم المعلمات العاملات في هذه الصفوف بعمل تقييم لحالة الطفل وعمل البرنامج الفردي المناسب له والذي يبين حاجاته ومدى تطوره النمائي والتكيفي ويقدم للأهل تقرير فصلي عن الطفل, ويتم العمل معه بشكل فردي في ضوء برنامجه وخطته, وتقوم على تعليم هذه الفئة معلمات تخصص تربية خاصة يعملن مع هؤلاء الطلبة في صفوف غرف الإعاقة الذهنية لتطوير قدراتهم لتمهيد دمجهم في الصفوف الدراسية.
دوام الطلبة في البرنامج:-
الخدمات التي يقدمها القسم:-
الشروط الواجب توفرها في غرفة الإعاقة الذهنية:-
شروط الالتحاق بغرف الإعاقة الذهنية:-
البرامج التي ينفذها القسم:-
- يقوم القسم بتنفيذ عدد من البرامج بالتعاون والتنسيق مع الأقسام والإدارات المعنية في الوزارة والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المحلي ما يأتي:
النظـرة المستقبليـة:-
التطلعـــات:-
رئيس القسم: د. عليـــاء جـــرادات
أعضاء القسم: "زيـــاد أبـــو راس" "شيريـــن حسين"
"تهانـــي يونـــس" " د. ايناس السفاسفه"
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390