المملكة الاردنية الهاشمية
وزارة التربية والتعليم
أولت وزارة التربية والتعليم عملية تزويد المختبرات المدرسية بالتجهيزات المخبرية اللازمة جل اهتمامها سواء عن طريق الشراء المباشر من الأسواق المحلية أو العالمية أم عن طريق التصنيع ، لذلك بدأت فكرة إنشاء صناعة الأجهزة المخبرية في الوزارة منذ أواسط القرن العشرين ، حيث ظهر بوادر ذلك عام 1958 ، على شكل إنشاء ورشة خاصة بإصلاح الأجهزة المخبرية المدرسية ، وكان ذلك بالتعاون مابين الوزارة ومنظمة اليونسكو ثم تطورت هذه الفكرة حيث تم إنشاء مشغل خاص.
مشغل الأجهزة المخبرية انحصرت مهامه في إشغال النجارة والخراطة والمعادن بالإضافة إلى تشكيل الزجاج ، وفي عام 1963 تم إلحاق مشغل الأجهزة المخبرية بقسم الوسائل التعليمية ، ونتيجة لذلك تطورت قدرات المشغل وبدأ بإنتاج نماذج أولية لأجهزة وأدوات مخبرية بسيطة ، وفي عام 1969 تم استحدث قسم للأجهزة المخبرية ألحق به مشغل الأجهزة المخبرية وفي العام 1973 بلغ حجم إنتاج المشغل(1415) قطعة من عشرة أجهزة المخبرية وفرت على موازنة الوزارة مبالغ كبيرة ، واثبت القسم في حينه إن لديه قدرات وكفاءات بشرية قادرة على التصنيع والإنتاج.
وفي العام 1980 وضعت الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة التربية والتعليم والحكومة الألمانية ممثلة بوكالة الإنماء الألمانية (G.T.Z) الخطط التطويرية لتوسيع بناء الشغل وتحديث معداته وزادت الأدوات والأجهزة المنتجة
مهام قسم تصميم وصيانة الأجهزة المخبرية:
1. حصر حاجة الميدان من الأجهزة المخبرية الممكن تصنيعها في المركز.
2.إعداد الخطة السنوية للإنتاج .
3.إعداد تصميم الأجهزة المنوي إنتاجها.
4. إنتاج النماذج الأولية للأجهزة ، ثم إنتاجها نهائياً بعد إجراء التعديلات عليها .
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
2024/02/24
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390