accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

 

عـصــام رضـوان الكـسـاسـبـة

رئيس وحدة الرقابة الداخلية

المعلومات الشخصية:

 

مكان وتاريخ الولادة: الأردن/ الكـرك - 1/2/1971

العنوان: الأردن – عمان – وزارة التربية والتعليم

 البريد الإلكتروني: isamrk@yahoo.com

 رقم الهاتف: (00962797250691)

الوظيفة الحالية:

 

  • رئيس وحدة الرقابة الداخلية (29/5/2024 للان) المهام والمسؤوليات:
  •  مراقبة تطبيق الأنظمة والقوانين في وزارة التربية والتعليم.
  •  التحقيق في التظلمات المقدمة إلى الوزارة.
  •  تصويب القرارات الإدارية المخالفة للأنظمة والقوانين.
  • التدقيق الإداري الداخلي على أعمال الإدارات التي حصلت على شهادة الأيزو.
  • تطبيق نظام إدارة الجودة (الأيزو 9001).
  • القيام بالتعديلات المطلوبة على (أجراء الجودة) (مخطط العمليات) (تعليمة العمل) (نماذج العمل).
  • تصويب حالات عدم المطابقة.
  • متابعة الإجراءات التصحيحية والوقائية.

 

الخبرات السابقة:

 

  • مدير إدارة التخطيط والبحث التربوي (4/11/2023 -29/5/2024)، المهام والمسؤوليات:
  • الاشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم.
  • الاشراف على تنفيذ خطط الإدارات وأقسام الوزارة.
  • متابعة تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي.
  • الاشراف على رصد حاجات المملكة من المدارس.
  • الاشراف على تحديد حاجات الوزارة من الموظفين.
  • الاشراف على تنفيذ مشاريع الوزارة.
  • الاشراف على إعداد موازنة وزارة التربية والتعليم.
  • التواصل مع المانحين لتيسير تنفيذ المشاريع المشتركة.

 

  • مدير إدارة الشؤون القانونية بالوكالة (28/8/2023 وحتى تاريخ 5/10/2023(.
  • الاشراف على الردود على اللوائح المرفوعة من المحاكم في مواجهة وزارة التربية والتعليم.
  • الاشراف على التحقيق في القضايا الإدارية للعاملين في قطاع التعليم.
  • اتخاذ الإجراءات التأديبية الإدارية بحق الموظفين المخالفين.
  • عزل الموظفين عن العمل، وايقافهم عن العمل، والاستغناء عن خدماتهم.
  • الاشراف على التدابير المتخذة من أجل تحصيل المال من الموظفين وغير الموظفين ولتغريم.
  • الدفاع عن الوزارة في مواجهة الغير.
  • تحصين موقف الوزارة في القرارات الإدارية الصادر بحقها إحالة الموظفين المخالفين الى الجهات القضائية المختلفة الاشراف على تنفيذ قرارات المحاكم وهيئات التحكيم.

 

 

  • مدير القضايا القانونية في إدارة الشؤون القانونية من تاريخ (4/10/2020 حتى 4/11/2023):
  • الدفاع عن الوزارة في مواجهة الغير.
  • تحصين موقف الوزارة في القرارات الإدارية الصادرة.
  • الرد على اللوائح المرفوعة من المحاكم في مواجهة وزارة التربية والتعليم.
  • التحقيق في القضايا الإدارية للعاملين في قطاع التعليم.
  • إحالة الموظفين المخالفين الى الجهات القضائية المختلفة.
  • اتخاذ الإجراءات التأديبية الإدارية بحق الموظفين المخالفين.

 

  • مدير مديرية التأسيس والترخيص في إدارة التعليم الخاص من تاريخ (7/1/2020 حتى 4/10/2020):
  • الاشراف على منح التراخيص للمؤسسات التعليمية الخاصة وتجديدها.
  • متابعة المدارس الخاصة ورياض الأطفال والمراكز الثقافية في تنفيذ توجهات الوزارة.
  • متابعة تطبيق البرامج الأجنبية في المدارس المعتمدة لهذه البرامج.

 

  • مقيّم في وحدة جودة التعليم والمسائلة (2/2017– 6/1/2020):
  • تقييم جودة التعليم في المؤسسات التعليمية.
  • إعداد تقارير تقييمية محكمة وفق مؤشرات المدرسة والمديرية الفاعلة.
  • قياس مدى فاعلية مجتمعات التعلم ومدى نقل أثر التعليم لمتلقي الخدمة (الطلبة).
  • تقييم سلامة تعيين رؤساء الأقسام ومديري المدارس.
  • إعداد تقارير النشر وتحديد مستويات أداء المدارس ونشرها على موقع الوزارة.
  • المشاركة في اللجان والأعمال الإدارية المتعلقة بهيكلة الوحدة وتعليماتها وضبط عملياتها وخططها.

 

  • رئيس قسم اللغات الأجنبية في إدارة المناهج والكتب المدرسية (20/1/2013 – 2/2/2017):
  • الإشراف على إعداد كتب اللغة الانجليزية والمواد التعليمية المرافقة لها وتطويرها.
  • متابعة تطبيق الإطار العام للمناهج والنتاجات العامة والخاصة لمبحث اللغة الانجليزية.
  • تدقيق ومراجعة كتب اللغة الانجليزية.
  • إجازة تدريس كتب اللغة الانجليزية في المدارس الخاصة والمراكز الثقافية.

 

  • رئيس قسم في مكتب الأمين العام لوزارة التربية والتعليم (25/7/2012 – 20/1/2013):
  • متابعة الفعاليات والأنشطة التي يقوم بها الأمين العام.

 

  • رئيس قسم تطوير المديرية والمدرسة (22/5/2011 – 25/7/2012).
  • متابعة تنفيذ المكون الأول تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي (ERfKE II).

 

  • موظف في مكتب الأمين العام لشؤون المديريات (7/حزيران 2010 – 22/أيار 2011):
  • متابعة الفعاليات والأنشطة التي يقوم بها الامين العام.
  • متابعة الملفات المتعلقة بشؤون الموظفين من تعيينات وإجازات وتنقلات وعلاوات وترفيعات وإعارة وانتداب وتقاعد واستيداع واستقالة وفقدان الوظيفة والعزل والاستغناء عن الخدمة والإجراءات التأديبية.

 

  • اختصاصي رقابة داخلية في مديرية الرقابة والتفتيش (4/6/2009-7/6 /2010):
  •  مراقبة تطبيق الأنظمة والقوانين في وزارة التربية والتعليم.
  •  التحقيق في التظلمات المقدمة إلى الوزارة.
  •  تصويب القرارات الإدارية المخالفة للأنظمة والقوانين.

 

  • اختصاصي ضبط جودة في مديرية توكيد الجودة (2/2 /2008-4/6 /2009):
  • التدقيق الإداري الداخلي على أعمال الإدارات التي حصلت على شهادة الأيزو.
  • تطبيق نظام إدارة الجودة (الأيزو 9001).
  • القيام بالتعديلات المطلوبة على (أجراء الجودة) (مخطط العمليات) (تعليمة العمل) (نماذج العمل).
  • تصويب حالات عدم المطابقة.
  • متابعة الإجراءات التصحيحية والوقائية.

 

  • اختصاصي رقابة داخلية في مديرية الرقابة والتفتيش (29/ 12 /2004-2/2/2008):
  • مراقبة تطبيق الأنظمة والقوانين في وزارة التربية والتعليم.
  • التحقيق في الشكاوى الواردة إلى الوزارة.
  • تصويب القرارات الإدارية المخالفة للأنظمة والقوانين.

 

  • اختصاصي موارد بشرية /عمان الثانية /لواء الجامعة (5/10 /2003 – 29/12 /2004):
  •  متابعة شؤون الموظفين من: التعيينات والإجازات والتنقلات والعلاوات والترفيعات والعقوبات والإعارة والانتداب.
  •  استكمال إجراءات انتهاء الخدمة: التقاعد والاستيداع والاستقالة وفقدان الوظيفة والعزل والاستغناء عن الخدمة.

 

  • معلم لغة إنجليزية لمدة سبع سنوات في عدة مديريات تربية (الكرك، والقصر، ولواء قصبة عمان، ولواء الجامعة) (7/أيلول/ 1996 – 5/تشرين أول / 2003).

 

المؤهلات العلمية:

 

  1. ماجستير المناهج وأساليب التدريس – الجامعة الاردنية – 2011.
  2. بكالوريوس أدب إنجليزي – جامعة عمان الأهلية – الأردن – 2007.
  3. بكالوريوس قانون – جامعة مؤتة – الأردن – 2000.
  4. دبلوم لغة الإنجليزية – كلية الكرك – الأردن – 1995.
  5. الثانوية العامة – الكرك – الأردن – 1990.

 

التدريب:

 

  • مدرب في دورة التقييم متعدد الأطراف – عجلون (2021).
  • مدرب في دورة الجودة الشاملة والتقييم الذاتي / الرصيفة + عجلون + الكرك (2019).

 

الدورات الخارجية:

 

  • دورة في القيادة من الأكاديمية العسكرية الملكية (Sandhurst) ساندهيرست/ بريطانيا 9/2019.

 

 

الدورات الداخلية

 

  1. دورة اعداد التقارير السنوية للرقابة الداخلية من المعهد المالي (22/9/2024)
  2. دورة مقيم دولي (EFQM) من مركز الملك عبدالله الثاني للتميز. 3/3/2024
  3. دورة في إجراءات التسويات المالية والمصالحة في الجرائم الواقعة على المال العام /المعهد القضائي الأردني 11/2022.
  4. دورة في كيفية تنظيم المحاضر والضبوطات والاختبارات في الجرائم المحالة الى الجهات القضائية 11/2022.
  5. دورة في معايير النزاهة الوطنية / هيئة النزاهة 10/2022.
  6. دورة في القانون الدولي للاجئين من اليونيسف / العقبة 2012.
  7. دورة في القيادة التعليمية من وزارة التربية والتعليم/ مدرسة عين جالوت 3/2018.
  8. دورة حقيبة المعلم الالكترونية / نقابة المعلمين 19/7/2018.
  9. دورة الاعتماد الصحي (2018).
  10. دورة في مفاهيم ومعايير التميز من مركز الملك عبدالله الثاني للتميز /عن بعد 10/2017.
  11. دورة مقيّم في جودة التعليم والمساءلة (200) ساعة تدريبية / وحدة جودة التعليم والمساءلة (2017).
  12. دورة في الإدارة المبنية على النتائج من وزارة التربية والتعليم / مركز الوزارة (2012).
  13. دورات في اللغة الإنجليزية / معهد اللغات الحديث (TOEFL iTP, iBT) (2011).
  14. دورة الإحلال الوظيفي من وزارة التربية والتعليم / مركز الوزارة (2009).
  15. دورة إدارة الموارد البشرية / الجامعة الأردنية (2008).
  16. دورة (IELTS) في اللغة الإنجليزية / المركز البريطاني (2008).
  17. دورة انتل (INTEL) / مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا المعلومات (2008).
  18. دورة التدقيق الإداري الداخلي على نظام إدارة الجودة / شركة SJS (الأيزو) (2007).
  19. دورة المحادثة في اللغة الانجليزية / مركز اللغات الحديث (2006).
  20. دورة في مهارة الكمبيوتر ((ICDL / وزارة التربية والتعليم (2006).

 

المهارات:

 

  1. مقيم اختبارات (RAMP) للقراءة والحساب والشراكة المجتمعية (14) مدرسة ابتداءً من 15/12/2019.
  2. إعداد ضبط عمليات وحدة المساءلة ونماذج الايزو 20/10/2019.
  3. قائد فريق تقييم في مدارس المملكة 2017-2019.
  1. عقد ورشة تدريبية في الجودة (الايزو) 7/2018.
  2. عقد ورشة تدريبية في المناهج 8/2017.
  3. إعداد هيكلية وحدة جودة التعليم والمساءلة وفق ضبط عمليات الجودة ومهام الوصف الوظيفي (11/2017).

 

 

اللجان:

 

  1. عضو اللجنة التوجيهية العليا لتطوير وتحليل قطاع التعليم في الأردن (7/2024)
  2. رئيس فريق بناء الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم.  2024/2025.
  3. عضو لجنة إعداد المادة التدريبية للإداريين الجدد (2024).
  4. عضو اللجنة المحورية لنظام جودة رياض الأطفال (9/2024)
  5. عضو لجنة مقابلات معلمي مدارس الملك عبدالله للتميز (9/2024)
  6. عضو لجنة الموارد البشرية 2024.
  7. عضو لجنة إعداد الإطار العام لدليل إجراءات التحقيق والتحقق في حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي وحماية الطفل (2021).
  8. عضو لجنة التظلمات (2021).
  9. عضو لجنة إعداد دليل مساءلة مديريات التربية والتعليم (6/2018).
  10. عضو لجنة مقابلات رؤساء الأقسام.
  11. عضو لجنة مقابلات مديري المدارس.
  12. عضو لجنة تحليل تقارير (TIMMS) 24/3/2019.
  13. منسق لجنة الإطار العام لمساءلة مركز الوزارة وعضو لجنة الإطار العام للمديريات 6/2/2019.
  14. عضو اللجنة الفنية لتدقيق وتحكيم التقارير التقييمية (2017 – 2018).
  15. عضو اللجنة الفنية لتطوير وتعديل منهاج اللغة الانجليزية للأعوام 2013-2017.
  16. عضو لجنة مقابلة الموظف الحكومي المتميز لجائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي.
  17. عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية والتعليم عام (2012).
  18. عضو لجنة المدرسة المجتمعية (2012).
  19. مدقق آيزو على أعمال موظفي الوزارة باستخدام نظام الايزو، ISO (2005)
  20. محقق في لجان التحقيق في وزارة التربية والتعليم (2005-2009).

 

الأبحاث والدراسات والمقالات:

 

  1. رئيس فريق عمل دراسة بحثية بعنوان (إثر مشروع بيئتي أجمل على البيئة المدرسية وسلوكيات الطلبة)2024.
  2. بحث بعنوان: درجة امتلاك موظفي وزارة التربية والتعليم في الأردن للمهارات الحياتية من وجهة نظرهم أنفسهم.3/2022.
  3. بحث بعنوان: دور زيارات وحدة جودة التعليم والمساءلة في توظيف معلمي غرف صعوبات التعلم للاختبارات التشخيصية (10/2018).
  4. المشاركة في مؤتمر التقييم من اجل جودة التعليم 17/10/2018.
  5. دراسة عن سبب تدني نسبة النجاح في الثانوية العامة في بعض مدارس المملكة (8/2018).
  6. مقالة في مجلة المعلم بعنوان (دور الرقابة والتفتيش في مكافحة الفساد) العدد الثاني المجلد (51) (6/2014).
  7. مساعد باحث في الجامعة الأردنية (القراءة الاستيعابية في اللغة الإنجليزية، 2012).

 

 

المشاركات العلمية:

 

  1. المشاركة في مؤتمر العمل العالمي للتربية التحويلية. 5/2024
  2. المشاركة في مؤتمر (MEPLI) التعليم في حالات الطوارئ. 5/2024
  3. رعاية ملتقى التدخلات العلاجية في مديرية قصبة اربد 5/2024.
  4. رعاية جلسات حوارية لإقليم الجنوب 5/2024.
  5. رئيس فريق عمل جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز في وزارة التربية والتعليم. 2024.
  6. رئيس فريق عمل الخطة التشغيلية لإدارة الازمات والمخاطر. 2024.
  7. رئيس فريق تطوير الخطة التشغيلية للبنية التحتية للمدارس 2/ 2024.
  8. ورشة التخطيط الاستراتيجي واعداد الموازنة (USAID) 3/2024.

 

كتب الشكر والتقدير:

 

  1. كتاب شكر من مديري التربية والتعليم لقصبة اربد لرعاية ملتقى التدخلات العلاجية 5/2024.
  2. كتاب شكر من وزارة التربية والتعليم للمشاركة في برنامج مفوضية الاتحاد الأوروبي في تقييم المدارس 5/2019.
  3. كتاب شكر من وحدة جودة التعليم والمساءلة لجهود استثنائية في تقييم المدارس بتاريخ 21/1/2019.
  4. كتاب شكر من وحدة جودة التعليم والمساءلة للمشاركة في برنامج التنمية المهنية 25 /11/2018.
  5. الموظف المتميز لشهر (10/2018).
  6. كتاب شكر من وحدة جودة التعليم والمساءلة للمشاركة في لجنة تقصي أسباب الرسوب في المدارس التي لم ينجح بها أحد (9/2018).
  7. كتاب شكر من وحدة جودة التعليم والمساءلة للجهود المبذولة في العمل (9/2018).
  8. كتاب شكر من وحدة جودة التعليم والمساءلة للمشاركة في تقديم ورشة تدريبية للتنمية المهنية (8/2017).
  9. كتاب شكر من وزارة التربية والتعليم للمساهمة في فوز الوزارة بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز (4/2016).
  10. كتاب شكر من الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) للتميز في تحفيز الشراكة مع المدرسية المجتمعية 2013  
  11. كتاب شكر للمشاركة في لجنة مقابلات الموظف الحكومي المتميز لجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز (2013).
  12. أكثر من كتاب شكر من وزارة التربية للمشاركة في إنجاح امتحانات الثانوية العامة لعدة دورات.
  13. الموظف المتميز لشهر (1/2006).

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني