آداب المعلم والمتعلم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد
يحرص الإسلام على أن يكون العلماء وطلبة العلم على مستوىً رفيعٍ من الصفات الحميدة ومنها:
أولاً: آداب المعلم
أن يخلص النية في عمله
التحصيل العلمي والتمكن من المعلومات
الحرص على أن يكون قدوة للمتعلمين في أخلاقه وسيرته
العناية بالمظهر واللباس
افتتاح درسه بحمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم
الإقبال على طلبته فلا يخص بعضهم باهتمامه ورعايته دون الآخرين
عدم الاعتماد على سرد الكلام بل يشارك الطالب في حديثه
التدرج في إعطاء المعلومات
ثانياً: آداب المتعلم
الإخلاص لله تعالى
الجد والاجتهاد في طلب العلم وتحصيله
التحلي بالأخلاق الفاضلة
الابتعاد عن المعاصي والآثام
العمل بما يعلم من الخير
احترام المعلم وتوقيره
احترام زملائه وعدم إيذائهم
الجلوس بأدب والمتابعة باهتمام وجدية
توجيه الأسئلة والاستفسار عما لا يفهمه بأدب دون حياء من السؤال أو خوف
المحافظة على بيئة المدرسة فيبقيها نظيفة ولا يتلف شيئاً من ممتلكات المدرسة ومرافقها ويتجنب العبث بأشجار المدرسة
إعطاء الطريق حقه واتباع قواعد السلامة أثناء السير
نصائح الاختبارات
يتوكّل الطالب على الله تعالى في مواجهة اختبارات الدنيا ويستعين به آخذاً بالأسباب الشرعية انطلاقاً من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلا تَعْجزْ ...) صحيح مسلم
ومن تلك الأسباب:
الالتجاء إلى الله بالدعاء كأن يقول ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري
أن يستعدّ بالنوم المبكّر والذّهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد
إحضار جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها كالأقلام وأدوات الهندسة والحاسبة والساعة لأنّ حسن الاستعداد يُعين على الإجابة
تذكّر دعاء الخروج من البيت : بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو اُضل أو أَزل أو اُزل أو أظلــم أو اُظلم أو أجهل أو يُجهل عليّ ، ولا تنس التماس رضا والديك فدعوتهما لك مستجابة
أن تسمي بالله قبل البدء ؛ لأنّ التسمية مشروعة في ابتداء كلّ عمل مباح وفيها بركة واستعانة بالله وهي من أسباب التوفيق
أن تحسن التفاؤل لنفسك ولإخوانك بأنكم ستقدمون امتحاناً جيداً بإذن الله
ذكر الله يطرد القلق والتوتّر وإذا استغلقت عليك مسألة فادع الله أن يهوّنها عليك وقل : يا معلّم إبراهيم علمني ويا مفهّم سليمان فهمني
اختر مكاناً جيداً للجلوس أثناء الاختبار ما أمكنك وحافظ على استقامة ظهرك وأن تجلس على الكرسيّ جلسة صحيّة
تصفح الامتحان أولاً والأبحاث توصي بتخصيص 10بالمائة من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتوزيع الوقت على الأسئلة
خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقاً وأثناء قراءة الأسئلة اُكتب ملاحظات
وأفكاراً لتستخدمها لاحقاً في الإجابة
أجب عن الأسئلة حسب الأهمية
ابدأ بحلّ الأسئلة السهلة التي تعرفها ثم اشرع في حلّ الأسئلة ذات العلامات الأعلى وأخّر الأسئلة التي لا يحضرك جوابها أو ترى أنّها ستأخذ وقتاً للتوصّل إلى نتيجة فيها أو التي خُصّص لها درجات أقل
عليـك بالتأنـي في الإجـابة فقـد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (التأني من الله والعجلة مـن الشيـطان ) حديث حـسن - صحيح الجامع 3011
فكّر جيداً في أسئلة اختيار الجواب الصحيح في امتحانات الخيارات المتعددة وتعامل معها وفق التالي : إذا كنت متأكّداً من الاختيار الصحيح فإياك والوسوسة وإذا لم تكن متأكّداً فابدأ بحذف الاحتمالات الخاطئة والمستبعدة ثم اختر الجواب الصحيح بناءً على غلبة الظنّ وإذا خمّنت جواباً صحيحاً فلا تغيّره إلا إذا تأكّدت أنّه خاطئ خصوصاً إذا كنت ستفقد نقاطاً عند الإجابة الخاطئة وقد دلّت الأبحاث على أن الجواب الصحيح غالباً هو ما يقع في نفس الطالب أولاً
في الامتحانات الكتابية اجمع ذهنك قبل أن تبدأ الإجابة واكتب الخطوط العريضة
لإجابتك ببضع كلمات تشير إلى الأفكار التي تريد مناقشتها ثمّ رقّم الأفكار حسب التسلسل الذي تريد عرضه
اُكتب النقطة الرئيسة للإجابة في أول السطر ؛ لأنّ هذا ما يبحث عنه المصحح وقد لا يرى المطلوب إذا كان داخل العبارات والسطور وكان المصحح في عجلة
خصص 10 بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك وخصوصاً في العمليات الرياضية وكتابة الأرقام وقاوم الرغبة في تسليم ورقة الامتحان بسرعة ولا يُزعجنّك تبكير بعض الخارجين فقد يكونون ممن استسلموا مبكّراً
إذا اكتشفت بعد الاختبار أنّك أخطأت في بعض الإجابات فخذ درساً في أهمية المزيد من الاستعداد مستقبلاً أو عدم الاستعجال في الإجابة وارض بقضاء الله ولا تقع فريسةً
للإحباط واليأس وتذكّر حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ ) - صحيح مسلم
واعلم بأنّ الغشّ محرّم سواء في مادة اللغة الأجنبية أوغيرها وقد قال عليه الصلاة والسلام : (من غشّ فليس منا ) وهو ظلم وطريقة محرّمة للحصول على الدّرجات والشهادات وأنّ الاتّفاق على الغشّ هو تعاون على الإثم والعدوان فاستغن عن الحرام يُغْنك الله من فضله وارفض كلّ وسيلة وعرْض محرّم يأتيك من غيرك ومن ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه وعليك بإنكار المنكر ومقاومته والإبلاغ عمّا تراه من ذلك أثناء الاختبار وقبله وبعده وليس هذا من النميمة المحرّمة بل من إنكار المنكر الواجب فانصح من يقوم ببيع الأسئلة أو شرائها أو يقوم بنشرها عبر شبكة الإنترنت وغيرها والذين يقومون بإعداد أوراق الغشّ وقل لهم أن يتقوا الله وأخبرهم بحكم فعلهم وحكم مكسبهم وأنّ هذا الوقت الذي يقضونه في الإعداد المحرّم لو أنفقوه في المذاكرة الشرعية وحل الاختبارات السابقة والتعاون على تفهيم بعضهم بعضاً قبل الاختبار لكان خيراً لهم وأقوم من الأعمال والاتفاقات المحرمة
-------------------
من المصادر
نشرة نصائح الاختبارات للشيخ محمد صالح المنجد
كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي الأدبي/ المنهاج القديم
كتاب طريق التعلم وأسباب فهم الدروس للشيخ عبدالله الجار الله
فتوى من دائرة الإفتاء العام
معلم زميل في مراقبة امتحان التوجيهي، وجد أحد المتقدمين يتقدم عن شقيقه؛ فأخبر رئيس القاعة بذلك، مما أدى إلى حرمان الطالب الأصلي من الامتحانات كلها، وتحويل المتقدم إلى السجن سنة كاملة؛ وهو الآن نادم لأن نتيجة العقوبة التي حصلت السجن، فإذا كان إبلاغ رئيس القاعة خطأ فما العمل لتصحيحه؟
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390