تدريس مهارة الكتابة لدى طلبة رياض الأطفال يأتي استكمالا لسلسلة اللقاءات الحوارية التي تعقدها مديرية الطفولة .(لمشاهدة فيديو اللقاء)
شارك في هذا اللقاء كل من :
مديرة الطفولة د. عاليا العربيات
رلى الجندي أخصائية التعليم
المشرفين والمشرفات التربويين : عبير الشبول ، د. هناء المومني ، سوسن الجرادين ، د. أمين القعايدة .
معلمات رياض الأطفال : سكينة القواسمة ، منال الجرادين ، دينا تاج.
تناولنا في اللقاء : مفهوم الكتابة ومراحل تطورها لدى الأطفال إضافة إلى مستويات الكتابة التي نطمح بتدريسها لطلبة رياض الأطفال وتم عرض انشطة تدريس الكتابة لطلبة رياض الأطفال .
معلومات هامة:
إن الأطفال يستطيعون تعلم الكتابة على نحو غير رسمي.
- يجب التركيز على الاستعداد لتطوير المهارات اللازمة والاتجاهات نحو الكتابة.
- عندما يبدأ الأطفال باستخدام الرموز أو الرسومات لتمثل الأفكار والكلمات فإنهم يبدأو ن بالكتابة هؤلاء الطلبة يكون لديهم استعدادا للكتابة.
- يجب وضع الأطفال في بيئة غنية بالكتابة.
- الأطفال غير المستعدين للكتابة يجب أن يقدم لهم أنشطة مناسبة لتساعدهم على الاستعداد، فهم بحاجة لأنشطة تنمي العضلات الدقيقة والتآزر البصري الحركي.
- الكتابة بحروف منفصلة تعني رسم أشكال بسيطة وصغيرة منفصلة عن بعضها البعض باستخدام خطوط عمودية وأفقية أو قطرية، أو دوائر لتشكيل الحروف تكون كتابتها أبطا من الكتابة بحروف متصلة، وقراءتها أسهل لدى الأطفال.
- أطفال الروضة يبدون استعدادا أو رغبة في الكتابة وخصوصا إذا رافق الاستعداد أنشطة معززة وممتعة للأطفال كاستخدام المعجون في صناعة الحرف( طباعة الحرف المفرغ أو تمرير الخيط بالحرف المثقب أو الكتابة بالأصبع على الرمل، هذا يعمل على تطوير التآزر البصري الحركي والمنهاج الوطني التفاعلي غني جدا بهذه الانشطة .
- عند كتابة الكلمات يدركون أن تشكل الحرف يتغير عند اتصاله بحرف آخر، مثال: بعض أحرف اللغة العربية تتصل بما قبلها من الأحرف فقط مهما كان موقعها في الكلمة مثل ( ر – ز – د – ذ
جزر- دعد – تغريد .
- أحرف يتصل بعضها ببعض من طرفيها مثل ( ح – ج – خ – ض – ع – غ) ويتغير شكلها حسب موقعها في الكلمة مثل ( سجاد – دجاج – سحب – سبانخ – خوخ – شمام)
أهداف الكتابة
1- ملاحظة الفروق في تشكيل الحروف الهجائية والأعداد.
2 - كتابة الحروف الهجائية والأعداد.
3- معرفة أن الكلمات مكونة من حروف .
4- معرفة أن الحروف تمثل الأصوات.
5- معرفة أن الحروف في اللغة تكتب من اليمين إلى اليسار ، وفي الإنجليزية من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل في كلتا اللغتين.
6- معرفة الترابطات بين الحروف والأصوات.
7- معرفة أن تهجئة الكلمات متصلة بأصواتها.
مهارات ما قبل الكتابة
1- مهارة تناسق حركة العضلات الدقيقة ( معجون، مكعبات، شك الخرز، الطلاء...
2- مهارة التآزر البصري الحركي ( طلاء الأصابع- البناء بالمكعبات- إغلاق السحابات- ربط الأحذية....
تسلسل كتابة الحروف المنفصلة:
- يميز الأطفال أولا الخط المنحني أو المستقيم ( ا ، ي)
- تميز الحروف المستديرة ( و) في اللغة العربية و (5) باللغة الانجليزية.
- الحروف المنحنية باللغة العربية ( ي) واللغة الانجليزية ( S )
- تميز الحروف المنحنية التي لها تقاطعات ( B , R )
- تميز الحروف ذات الخطوط المائلة ( K , X ) في اللغة الانجليزية والخطوط الأفقية ( L , H ) في اللغة الانجليزية.
*الأحرف الأسهل للطفل هي التي تنفذ بخطوط مستقيمة أو دوائر.
بناء مهارة الكتابة
- الحجم و التناسب: حجم الحروف تعكس التطور في ضبطهم لحركة العضلات الدقيقة ومهارات التآزر البصري الحركي، فالكتابات الأولى تكون كبيرة إلى أن تنضج مهارات التناسق لديهم.
- ترك فراغات ( بين الكلمات والحروف)
- الحروف والكلمات المعكوسة.
- الممارسة والتدريب المستمر.
أساليب تشجيع الكتابة:
- تزويد الأطفال بنسخ من أسمائهم
- كتابة اسم الطفل مكان جلوسه
- الكتابة في الهواء
- الحروف بورق الزجاج الناعم
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390