accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

التوجه لإدارة الامتحانات المدرسية النهائية بطريقة مركزية

الرئيسية/ الاخبار / التوجه لإدارة الامتحانات المدرسية النهائية بطريقة مركزية

شارك

الاثنين, شباط 2, 2015

عمان

 كشف وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات عن توجة الوزارة لادارة الامتحانات المدرسية النهائية للطلبة من الصف السابع وحتى الاول الثانوي بما في ذلك الامتحانات المدرسية التجريبية لطلبة التوجيهي بشكل مركزي .

 واكد الدكتور الذنيبات خلال اجتماع للجنة التخطيط الموسعة بالوزارة اليوم السبت، بحضور رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالله عبابنة، ان هذا التوجه يهدف الى تحقيق التكافؤ بين الطلبة ووضع حد للتبابين في الاسئلة والاجابات في امتحاناتهم المدرسية في المدارس العامة والخاصة.

واعلن عن تشكيل لجنة تضم عددا من مدراء التربية والتعليم في الوزارة والثقافة العسكرية ومديرية التربية والتعليم لوكالة الغوث( الاونروا)، لوضع المواعيد المقترحة للامتحانات المدرسية وآلية وضع الاسئلة والاجابات النموذجية وعملية التصحيح ومراعاة أسس النجاح والاكمال والرسوب، على ان تزود اللجنة الوزارة بنتائج الدراسة خلال اسبوع لمناقشتها فيما بعد مع الميدان التربوي واتخاذ القرار النهائي بشأن هذه التوجه.

وكان 10 الاف مشترك في امتحان الثانوية العامة بحسب وزير التربية والتعليم، لم يتقدموا للامتحان في دورته الشتوية الماضية بسبب عدم اجتيازهم للامتحانات التجريبية المدرسية، اي الرسوب المدرسي، أو تجاوزهم لنسب الغياب المسموح بها والمقررة من الوزارة.

 كما ناقشت اللجنة استعدادات الوزارة للمشاركة في الامتحانات الدولية ( TIMSS )،و(PISA ) و( NUMERECY )، حيث اكد الدكتور الذنيبات اهمية هذه الاختبارات وانعكاس نتائج الطلبة الاردنيين فيها على جودة العملية التعليمية الاردنية والارتقاء بنوعية  التعليم العام في الاردن.

وقرر وزير التربية والتعليم استحداث قسم خاص للاختبارات الدولية في الوزارة يتولى عملية مأسسة الاستعداد لهذه الاختبارات بدءا من الدورة الامتحانية المقبلة، ؤكدا ضرورة وضع خطة عمل ممنهجة لتعزيز مشاركة الطلبة الاردنيين بهذه الاختبارات.

وناقشت اللجنة كذلك اجراءات الوزارة في امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية الاخيرة وانعكاساتها الايجابية على مجريات الامتحان والتي تجلت في الانخفاض الكبير في عدد المخالفات لتعليمات الامتحان، حيث اكد وزير التربية والتعليم ان الوزارة ستعمل على مأسسة الاجراءات والتعليمات الخاصة بالامتحان وتحويلها انظمة وقوانين تشريعية.

واكد وزير التربية  والتعليم ان الوزارة وفي اطار نهج المساءلة وتعزيز الشفافية لديها، ستواصل تقييم نتائج الطلبة والمدارس في امتحان الثانوية العامة وربطها بأداء المدارس والادارات المدرسية، معربا عن شكره لكافة العاملين في المؤسسة التربوية والجهات الوطنية المختلفة لمساهمتهم في انجاح الامتحان وضبط مجرياته.

بدوره عرض الدكتور عبدالله عبابنة خلال الاجتماع لعدد من الافكار الكفيلة بتعزيز جهود وزارة التربية والتعليم للاهتمام بالاختبارات الدولية وزيادة مشاركة الطلبة الاردنيين فيها وتحقيق نتائج متميزة.

واكد اهمية تكثيف الجهود على كافة المستويات للاهتمام بالاختبارات الدولية واعداد خطة وطنية للتوعية بها وتقديم التدريب اللازم لها،  مبينا ان الطلبة الاردنيين حققوا تقدما واضحا في الاختبار الوطني (NAFKE )، الذي يجرى في مباحث القراءة والعلوم والرياضيات لطلبة الخامس والتاسع والحادي عشر.

 كما عرضت مديرة ادارة التدريب في الوازرة الدكتورة خولة ابو الهيجا، لاستعدادات الوازرة للمشاركة في الاختبارات الدولية من خلال مجموعة من الورش التوعوية التي تستهدف الطلبة والمعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين توفير كافة التسهيلات التي تضمن مشاركة الطلبة الاردنيين في هذه الاختبارات.

 

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني