accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

«التربية تبت بملاحظات حول خطأ سؤال في امتحان الرياضيات اليوم

الرئيسية/ الاخبار / «التربية تبت بملاحظات حول خطأ سؤال في امتحان الرياضيات اليوم

شارك

الأحد, تموز 1, 2012
اكد مدير ادارة الامتحانات العامة في وزارة التربية والتعليم عيسى معايعة انه سيتم النظر في جميع الملاحظات التي وردت حول الفقرة الثالثة من السؤال الخامس في امتحان الرياضيات للفرع العلمي المستوى الرابع - وحسمها خلال الاجتماع الذي يعقد اليوم للجان التصحيح وواضعي الاسئلة والمختصين لاقرار الاجابات النموذجية. وقال مدير ادارة الامتحانات لـ»الدستور» بانه ورد الى الوزارة ملاحظات بسيطة من قبل الطلبة والمعلمين يتعلق بعض منها بالفقرة الثالثة من السؤال الخامس في امتحان الرياضيات للفرع العلمي المستوى الرابع وملاحظات اخرى.


وكان وزير التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي اكد في تصريحات صحفية بان الوزارة تاخذ اي ملاحظة ترد بشان سؤال في مباحث امتحان الثانوية بعين الاعتبار وتدرسها من خلال لجان مختصة بما يصب في مصلحة الطالب.



وكان بعض الطلبة ابدوا ملاحظات حيال السؤال واعتقادهم ان هناك خطأ ما في السؤال. واكد احد مدرسي مادة الرياضيات المعلم اسامة الرنتيسي صحة السؤال في الفقره الثالثة وقال ان السؤال موجود في الكتاب المدرسي، الا انه اشار الى ملاحظات تتعلق بامتحان مبحث الرياضيات العلمي المستوى الثالث والفقره العاشرة والتي تحتمل الاجابة على الفقرة العاشرة لهذا السؤال احتمالين أ – ب وبحيث تكون الاجابة ج. بالمقابل قال استاذ الرياضيات نمر القاضي لـ «بترا» ان واضع السؤال يعتقد بانه اذا كان التكامل (موجب) على فترة لاقتران ما، فان الاقتران هذا يكون موجبا ايضا وهذا خطأ علمي غير مقبول، حيث ان واضع السؤال حله على هذا الاساس.



واضاف ان لا اجابة صحيحة من الفروع الاربعة الواردة ضمن الخيارات حيث شعر الطلبة بذلك اثناء الاجابة ولم يكن لديهم إلا الاختيار من الفروع الواردة بعشوائية لان الاجابة السليمة لا يمكن معرفتها من هذه المعطيات.



وقال القاضي انه باستثناء ذلك فان الامتحان كان بسيطا ولا يوجد فيه صعوبة، ويحاكي المادة في الكتاب كما ان الوقت كان مناسبا للاجابة على الأسئلة.



كما اوضح استاذ الرياضيات محمد صالح لـ»بترا» ان القاعدة الموجودة في الكتاب تقول انه اذا كان الاقتران (موجب) فان ناتج التكامل قيمة موجبة وما ورد في الفقرة الثالثة من السؤال الخامس بامتحان الرياضيات للفرع العلمي هو عكس هذه القاعدة وهذا غير صحيح.



واضاف ان الخيارات الواردة ناقصة، ولهذا فقد الكثير من الطلبة علامتين بسبب خطأ علمي ورد في هذه الفقرة، راجيا اعادة النظر في علامة هذه الفقرة حيث اصاب الطلبة تشتت بين الخيارات الاربعة الواردة، وجميعها لا تعتبر اجابة للسؤال حسب القاعدة الواردة في الكتاب. وعلى صعيد آخر، اكد مدير ادارة الامتحانات معايعة ان امتحان يوم امس سار بشكل طبيعي حيث تقدم الطلبة الفرع الادبي لمبحث تاريخ م 4 وطلبة الفرع العلمي لمبحث علوم ارض م3 وطلبة الادارة المعلوماتية لمبحث محاسبة محوسبة م 3. 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني