البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA | وزارة التربية والتعليم 
accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA

الرئيسية/ الاخبار / البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA

شارك

الخميس, كانون الأول 8, 2011

بيزا (Pisa) هي الأحرف الأولى للجملة الانجليزية

  Programme for International Student Assessment 

 وتعني برنامج التقييم الدولي للطلبة ؛ وهو عبارة عن مجموعة من الدراسات تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD )  وتجرى كل ثلاثة أعوام بهدف معرفة مدى امتلاك الطلبة من العمر (15) سنة للمهارات والمعارف الاساسية في الرياضيات والعلوم والقرائية والتي تعينهم على المشاركة الفاعلة في المجتمع .

تعتمد الدراسة على معايير موحدة مثل تساوي أعمار الطلاب ( 15عاما فقط) دون اعتبار لصفوفهم الدراسية ، وتماثل الأسئلة التطبيقية ، وتحييد عوامل التاريخ والثقافة المحلية (حيث لا يتم إجراء اختبارات في التاريخ أو اللغة أو الدين مثلا ) .

يدير هذا البرنامج خمسة مراكز علمية:

• المجلس الأسترالي للبحث التربوي.

• المركز الوطني الهولندي للقياس التربوي.

• مركز الاختبارات في الولايات المتحدة.

• المركز الوطني الياباني لدراسات السياسات اليابانية.

• المركز الأمريكي للتحليل الإحصائي

أدوات الدراسة:

1- أدوات الدراسة كراسات الاختبار (مدة الاختبار ساعتان) : وتحتوي على أسئلة في الرياضيات والعلوم والقرائية من نوع الاختيار من متعدد أو الإجابة القصيرة أو الطويلة . يعتمد الاختبار على عناقيد من الأسئلة يتم توزيعها على كراسات الاختبار بطريقة منظمة ، والعنقود هو عبارة عن مجموعة من الوحدات تشتمل على أسئلة وضعت مع بعضها بعضا ..

2- استبانة الطالب ( مدتها 30 دقيقة ) : مجموعة من الفقرات التي توفر معلومات عن الخلفية الأسرية والأكاديمية للطلبة واتجاهاتهم وطموحاتهم وطرق تعلمهم للرياضيات والعلوم والقرائية ، ومدى استخدامهم للحواسيب ومدى اتقانهم للمهارات الحاسوبية .

3- استبانة المدرسة ( مدتها 30 دقيقة ): مجموعة من الفقرات التي توفر معلومات عن البيئة المدرسية والهيئة التدريسية والطلبة والمناهج الدراسية وبرامج التدريب للعاملين في المدرسة ، والوقت الذي يقضيه الطلبة في التعلم داخل المدرسة ، وعلاقة المدرسة مع المجتمع المحلي وأسر الطلبة .

اختيار المدارس والطلبة :

• يتم اختيار المدارس عشوائيا من قبل فريق دولي .

• متطلبات الإشتراك العالية تضمن البيانات النوعية الجيدة ويمكِن أَن تجعل المقارنات واقعية بين الدول .

• المدارس التي يتم اختيارها تلبي المتطلبات الدولية الصارمة في اختيار افرادها .

• المدارس التي لا يتم اختيارها لا تشترك في الاختبار .

• تخضع المدارس الى عملية الاختيار العشوائي التي يزيد طلبتها عن (35) طالبا ضمن الفئة المستهدفة.

المتطلبات الدولية لاختيار المدرسة لطلابها :

• يتم ترشيح المدرسة بالاتصال مع المركز الوطني .

• ضرورة تبليغ المعلمين والطلبة وأولياء الامور في المدرسة التي يتم اختيارها .

• ضرورة ترتيب الطلبة حسب تاريخ ميلادهم .

• ضرورة توفر غرفة مناسبة للاختبار .

• ضرورة استكمال الاستبانة لكل مدرسة مشاركة .

• الاجابة على استبانة قصيرة للمعلم ومدير المدرسة تحتوي على بعض الاسئلة .

المطلوب من الطالب :

• الاجابة على الاختبار والذي يضم أسئلة في الرياضيات ، العلوم ، القرائية .

• الاجابة على بعض الأسئلة حول الخلفية الدراسية وطرق التدريس وعلى اتجاهاتهم نحو الرياضيات وتجاربهم .

• الدراسة ستحدث في ظروف المدرسة الطبيعية .• ليست هناك حاجة لأي تحضير أَو دِراسة خاصة .

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني