قام فريق من مديرية المعايير التربوية التابعة لإدارة
الرقابة والتفتيش وتوكيد الجودة ، بزيارة هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وذلك
يوم الثلاثاء الموافق 10 /12 /2013، حيث تم الالتقاء بالسادة الأفاضل أ.د بشير
الزعبي/ رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، و أ.د عصام جلهم/ نائب رئيس
الهيئة، و أ.د قبلان المجالي/ مساعد الرئيس لشؤون الاعتماد، و د. محمد الخرابشة/
مدير الاعتماد، وأمينة سر الهيئة؛ بهدف الاستفادة من الخبرات الأكاديمية التراكمية
للهيئة في مجال دعم عمل مديرية المعايير
فيما يخص إعداد وثائق المعايير التربوية
عامةً, وتفعيل عمل اللجان الفنية في هذا المجال خاصةً .
وقد تم خلال اللقاء طرح عدة مقترحات من قِبل الأساتذة الأكاديمين والإداريين لُخصت بالآتي :
· أهمية رسم خارطة طريق خاصة بعمل مديرية المعايير التربوية، يتم فيها توضيح إجراءات تطبيق المعايير من قبل المديرية.
· أهمية وجود معايير تربوية لعناصر العملية التعليمية التعلمية، خاصة ما يتعلق منها بالمدرسة.
· ضرورة إشراك الخبرات الميدانية في العمل على وثائق المعايير وخاصة المتعلقة بعناصر التعليم في
· المدارس.
· تحقيق التكامل ما بين هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم بما يؤدي إلى الرفع
· من سوية التعليم.
· أهمية الوصول إلى مرحلة الاعتماد بعد العمل على إعداد المعايير التربوية وتطبيقها، ليكون للعمل بهذه المعايير قيمة فعلية.
· بناء أدوات جمع البيانات الخاصة بواقع العناصر المستهدفة في وثائق المعايير، والاستعانة بالجهة المختصة بالبحث التربوي في الوزارة.
· ضرورة التعديل غلى التشريعات القانونية لتشمل الإجراءات المتخذة بحق من لا يلتزم بالمعايير المعتمدة.
وفي نهاية اللقاء، أثنى رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، على جهود مديرية المعايير التربوية، مؤكداً استعداد الهيئة للتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وإفادتها بالخبرات التراكمية للهيئة في مجال المعايير، من خلال المشاركة في اللجان التي ستعمل على إعداد المعايير التربوية، أو دعم هذه اللجان بالتدريب والتأهيل، كون مخرجات مدارس الوزارة هي مدخلات الجامعات التي تعمل الهيئة على اعتماد جودة الأداء فيها , مشيراً إلى بعض التوصيات التي خرجت بها الهيئة لتفعيل أمثل لعمل مديرية المعايير التربوية, ومن أبرزها:
· تشكيل لجنة عليا كلجنة إشرافية، تُعنى بالإقرار والمتابعة والتوجيه لكل ما يخص العمل على المعايير التربوية.
· تشكيل لجان فنية بتوجيه من اللجنة العليا، بعد تحديد مهامها.
· ضرورة الاستعانة باستشاريين وخبراء أكاديميين من مختلف التخصصات، من الجامعات والمؤسسات المختلفة الحكومية والخاصة.
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390