accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

مديرية المعايير التربوية تنفذ زيارات ميدانية لمدارس ثانوية

الرئيسية/ الاخبار / مديرية المعايير التربوية تنفذ زيارات ميدانية لمدارس ثانوية

شارك

الأربعاء, آب 28, 2013

 تنفيذا لخطة مديرية المعايير التربوية في إعداد الإطار العام للمعايير التربوية، وفي إطار سعي المديرية إلى تحديد المجالات الخاصة بعناصر العملية التعليمية التعلَمية، نفذ فريق مديرية المعايير التربوية، وبالتنسيق مع ضباط ارتباط المديرية من أقسام الرقابة والتفتيش في الميدان، بزيارات ميدانية لبعض المدارس الثانوية التابعة لمديريات التربية والتعليم، والتي لم ينجح فيها أحد في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الشتوية للعام في 2013، وذلك بهدف رصد أسباب تدني مستوى التحصيل لدى طلبة الثانوية العامة، للأخذ بها بعين الاعتبار عند إعداد المعايير الخاصة بالتعلم والتعليم من قبل اللجان الفرعية المختصة.

ولغايات تنفيذ الهدف من الزيارات، تم العمل على إعداد الاستبانات، وأسئلة المقابلة الخاصة بكل من المعلمين وطلبتهم لجمع البيانات ومعالجتها إحصائياً.

وقد خلُصت نتائج هذه الزيارات إلى أن أكثر الأسباب تأثيراً في تدني مستوى تحصيل طلبة الثانوية العامة هو دراسة الطالب في فرع لا يتوافق مع رغبته وميوله، إلى جانب غياب دور الإعلام في نشر التوعية والتثقيف للطلبة حول دراستهم، وعدم تقبل ( رضى ) كل من المعلمين وطلبتهم عن أسس النجاح والرسوب والإكمال فيما يخص توزيع الطلبة في الصف العاشر الأساسي.

ووفق النتائج السابقة تم الخروج بالتوصيات التالية :

·         إعادة النظر في أسس توزيع طلبة الصف العاشر على فروع مسارات التعليم (الأكاديمي، والمهني)، بما يضمن توجيههم للدراسة في الفروع التي تتناسب وقدراتهم وميولهم.

·         إعادة النظر بالخطط الدراسية لفروع مسارات التعليم، بما يضمن توجيه واضح ومناسب للتخصص المطلوب ما بعد المرحلة الثانوية حسب مستوى الطلبة.

·         تسهيل انتقال الطالب عبر فروع التعليم، في حال إساءته للاختيار، ووفق ضوابط مقبولة.

·         متابعة عدم التجاوز في تنفيذ التعليمات الخاصة بالتحويل ما بين مسارات التعليم ضماناً لجودة المنتج التعليمي.

·          تفعيل التثقيف والإرشاد الأكاديمي للطلبة، وتنشيط دور الإعلام من داخــل المدارس وخارجـــها، في مجال اختيار الطالب للفرع المناسب من مسارات التعليم بما يتناسب وقدراته وميوله.

·         الأخذ بالاعتبار والتركيز على العوامل التي تؤدي إلى تدني مستوى التحصيل لدى الطلبة، عند إعداد الإطار العام للمعايير التربوية وصياغة المعايير الخاصة بذلك من قبل المعنيين.

·         إجراء المزيد من الدراسات والبحوث العلمية حول أسباب تدني التحصيل لدى الطلبة في مختلف المراحل التعليمية، باستخدام أدوات وآليات متنوعة.

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني